.مثل معظم الشعب الأردني (دمي بنحرق) كلما قدت السيارة في شوارع الاردن

:الدم ينحرق لسببين

.إنعدام ثقافة قيادة السيارات كليا و(جحشنة) بعض السائقين و (انفلات) الوضع في الشوارع

.غياب الدولة ممثلة بشرطة السير وبقية فروع الشرطة والأمن وتجاهلها لما يحدث في الشوراع من (انفلات) و(ذبح) للقوانين

.للأسف الوضع لا يتحسن ويسير من سيء إلى اسواء

.لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الحالات النادرة التي تجعلك كسائق تتحلى بالأمل لعل وعسى

.أستخدم تقاطع شارع الامير شاكر بين زيد مع شارع يوسف الأسير (تقاطع فابكو) بشكل شبه يومي

.ومثل معظم السائقين (ينحرق دمي) عندما يتجاوز (جحش) كل السيارات المتلزمة بالمسرب ويعطل السير لأن على رأسه ريشة

.هذا المشهد يتكرر بشكل يومي دون اي حساب أو اي متابعة بالرغم من الازمات المرورية والحوادت التي تحصل بسبب (الجحشنة) هذه

سائق التكسي الذي تعود على رعونة شرطة السير يتجاهل وجود الشرطي ويتجاوز مخالفا امام الجميع

سائق التكسي الذي تعود على رعونة شرطة السير يتجاهل وجود الشرطي ويتجاوز مخالفا امام الجميع

يستمر السائق ظنا منه ان الشرطي مثل معظم الشرطة للاسف سيتجاهل مخالفته

يستمر السائق ظنا منه ان الشرطي مثل معظم الشرطة للاسف سيتجاهل مخالفته

الشرطي الوطني النشمي يفاجئ السائق ويطلب منه الرجوع إلى الخلف

الشرطي الوطني النشمي يفاجئ السائق ويطلب منه الرجوع إلى الخلف

حاول السائق ان يتحايل على الشرطي وان يبقى امام بقية السيارات لكن الشرطي أصر على عودته إلى الخلف

حاول السائق ان يتحايل على الشرطي وان يبقى امام بقية السيارات لكن الشرطي أصر على عودته إلى الخلف

يعود السائق (مثل الطرطور) إلى الخلف وسط اعجاب وتقدير الجميع لشرطي السير الأمين

يعود السائق (مثل الطرطور) إلى الخلف وسط اعجاب وتقدير الجميع لشرطي السير الأمين

.بصراحة أعجبت جدا بشرطي السير ولم اتمالك نفسي وفتحت النافذة وصرخت بأعلى صوتي: ينصر دينك

.أعجبني أنه لم يخالف السائق الذي بالتأكيد يستاهل المخالفة لكنه (أدبه) امام الجميع وهذا درس له ولغيره

.طبعا دون وجود رادع المخالفة او العقاب قد يعود هذا السائق وغيره للممارسات الخاطئة

لكن العقاب مثل الذي قام به الشرطي هنا أيضا ممتاز وان كنت اتمنى ان يحجز رخص السائق ويطلب منه مراجعة المخفر لاسترجاع الرخصة دون مخالفة فقط ليدرك بأن (شطارته) ليكسب ثواني عطلته لوقت طويل.  الفكرة ان يتم تسجيل ما قام به هذا السائق وان تكرر الوضع ووجد نفسه عند الشرطة مرة أخرى ليأخذ رخصته وقتها يتخالف.  الهدف ليس الجباية لكن التعليم والتثقيف

شكراً لهذا النشمي وشكراً لكل رجل أمن يقوم بواجبه بصدق وأمانة

مصطفى وهبي التل

أنقر هنا لمقالة متصلة

أنقر هنا لمقالة متصلة أخرى

 

في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية عندما تتأخر الامطار تعلن حالة الطواريء ويتم تحديد استخدامات المياه

عندما تتأخر الامطار او تكون قليلة يمنع في كاليفورنيا استخدام المياه للحدائق وتغلق محلات غسيل السيارات التي تستخدم المياه بكثافة وتتم مخالفة كل من يخالف تعاليم طواريء المياه

في كاليفورنيا عدة أنهر وسيول عديدة وينابيع عذبة وتسقط بها أمطار كثيفة

كاليفورنيا بالتأكيد ليست فقيرة بالمياه ولكن الدولة التي تفكر في شعبها تفكر في مستقبل شعبها

في لندن كانت كمية الأمطار في احدى السنوات قليلة.  أعلن عمدة لندن تلك السنة حالة طواريء مائية وتم تحديد استخدامات المياه

لندن معروفة بأمطارها ونهر التايمز وغيره من مصادر المياه المنتشرة بكثافة

لندن بالتأكيد ليست فقيرة بالمياه ولكن الدولة التي تفكر في شعبها تفكر في مستقبل شعبها

الأردن من أفقر دول العالم بالمياه ومصادر المياه فيها محدودة جدا والامطار قليلة

أبن أربد عطشان

أبن أربد عطشان

في الأردن الفقير بالمياه لا يوجد قوانين طواريء مائية مهما قلت الامطار

بل في الاردن الفقير بالمياه يتم رش الحصمة وتربة المواقف بمياه الشرب

غرقان 2

تراب عبدون غرقان

تراب عبدون غرقان

في الأردن لا يوجد دولة تفكر في شعبها ولا في مستقبل شعبها

في مزرعة الأردن يوجد مسؤول يفكر في حساباته وأملاكه خارج الأردن. أما الشعب ومستقبله فهذا آخر همه

لأن هذا المسؤول يدرك انه عندما يموت الأردني عطشا سيكون هو يتذمر بأن حرارة مياه مسبحه الخاص في احدى ممتلكاته خارج الأردن باردة شوية

مسكين انت يا أردن

مصطفى وهبي التل

أنقر هنا لتعرف عن عوج قديم عن نفس الموضوع

 

 

:صديقي خالد أرسل لي هذه الصورة من شارع الملكة رانيا

شارع الملكة رانيا

مرسيدس (ومين قدي) بعطل ابو ابوكم وما عندي مشكلة

!!بسبب أنانية صاحب المرسيدس صديقي (أنحشر) وجلس وأنتظر في سيارته ساعتين

.تصوروا ساعتين ولم يحضر شرطي سير في شارع مهم وأساسي

وحتى بعد ساعتين لم يتمكن صديقي من التحرك لأن صاحب المرسيدس (أستحى على دمه) وحضر وأنما صديقي أطلق سراحه صاحب السيارة المصطفة خلفه و(الله أعلم) كم كان سيبقى ينتظر صاحب المرسيدس

خالد خلال الساعتين (شاف العجب) في هذا الشارع أذ انضم لأنانية صاحب المرسيدس سيارتين اضافتين. الأول وضع مخالفة قديمه على سيارته حتى لا يتخالف في حال تبين ان هناك دولة محترمة في الأردن وحضر شرطي سير. المضحك أن شاب وقف أمام هذه السيارة صاحبة المخالفة وسرق المخالفة الغير صحيحة ووضعها على سيارته! حقا (اخلاق يوك) في بلدنا الحبيب وعندما عاد ولأن أخلاقه عالية لم يعيد المخالفة الغير صحيحة لصاحبها (النصاب ايضأ) وانما رماها في الشارع. حقا بلد انا وبعدي الطوفان

:صورة خالد ذكرتني بمعاناتي مع شعبنا الأناني. وتذكرت عندما (انحشرت) في سيارتي تقريبا ساعة بأنتظار الفرج

شارع ابن زريق

أناني شارع ابن زريق

.صاحب الرينو أعتقد انه فوق القانون وأهم من بقية الشعب بالتالي يحق له ان (يحشر) الناس كما يشاء

!بصراحة (حقه) بما ان الدولة (فالتة) والأمن والأمان (شوية) مرقع

:وما رأيكم بهذا المواطن الصالح الذي أغلق الشارع امام دائرة ضريبة الدخل في الزرقاء

ضريبة الدخل الزرقاء

مهو شارع ابوي واستطيع ان أغلقه على كيفي

.أنتظرت هذا الأناني وخلفي سيارات كثيرة أكثر من 20 دقيقة حتى (حن) على بقية العباد وحضر وفتح لنا الشارع

:طبعا كلنا عانى من هذه الأنانية والأنفلات والمشكلة، كما هو الحال دائما في الأردن الجديد، ان الأنفلات من فوق

شارع وصفي التل

نائب وطن (يحشر) المواطنين في شارع الشهيد وصفي التل

ماذا نتوقع من الشعب أذا كان ممثل الشعب (اضرط) من الشعب نفسه بأنانيته؟

:هل يا ترى (استحى على حاله) سعادة النائب الذي أنفضح في صحيفة الغد والمواقع الأسبوع الماضي بسبب أنانيته

جامعة اليرموك اربد

أحلى مثال على أحترام نائب للشعب امام البوابة الشرقية لجامعة اليرموك

.حسب المواقع وصحيفة الغد فأن الشرطي اعلاه أنتظر ساعة قبل ان يقوم بتحرير مخالفة لسعادة النائب

تصوروا ساعة كاملة وشارع أساسي شبه مغلق بسبب سعادته قبل ان يتخالف

بصراحة المخالفة (مسخرة) في هذه الحالة.  مفروض ان يتم سحب هذه السيارات بالونش حتى يتعلم الجميع

!!حقا إذا كـــان ربُ البيتِ بالدفِ ضاربٌ فشيمـةٌ أهلِ البيتِ الرقصُ

.قبل أكثر من سنة قرر وزير الداخلية أنذاك تشكيل لجنة سحرية

.”اللجنة السحرية وضعت “لمعالجة الاختناقات والازدحامات المرورية التي تشهدها العاصمة وبعض المدن الكبرى في المملكة

.الرجاء من من يعرف شيئا عن هذه اللجنة وأعمالها أن يبلغ اقرب مخفر شرطة وله جزيل الشكر

.لأن هذه اللجنة، مثل الدولة، مفقودة

.الدليل على ذلك ان الاختناقات المرورية تسير نحو الأسواء يوميا

.يوم تشكيل اللجنة قلنا لا داعي للجنة. الازمة المرورية معروفة أسبابها

.أهم هذه الاسباب (الانفلات) التام في تطبيق قوانين السير

:تقاطع شارع الامير شاكر بن زيد مع شارع الشيخ يوسف الاسير (تقاطع فابكو) خير مثال

لأبيض يخالف ويتجاوز الجميع ليعيق الاتجاه المعاكس

لأبيض يخالف ويتجاوز الجميع ليعيق الاتجاه المعاكس

نظرة سائق البكب تكفي

نظرة سائق البكب تكفي

مادام مافي حكومة والابيض ما تخالف خلينا نخالف زيه

مادام مافي حكومة والابيض ما تخالف خلينا نخالف زيه

عليهم عليهم دولة مافي تحاسبهم

عليهم عليهم دولة مافي تحاسبهم

الاشارة اغلقت من جديد والاخوة اغلقوا الشارع كليا

الاشارة اغلقت من جديد والاخوة اغلقوا الشارع كليا

.لو حقيقة بدنا نحل أزمة المرور مثل هذه النوعيات مفروض ما تكون في الشوارع

لو سحبنا رخصة كل واحد منهم وعلمناهم درس هل ستبقى الازمة بعد سحب هذه النوعيات من الشوارع؟

مقال له علاقة

مقال ثاني له علاقة

.البعض في الأردن يعتقد انه افضل من بقية الناس. بالتالي يعتقد ان (على راسه ريشه) من غير العباد

.نصادفهم كل يوم.  نراهم في سياراتهم وفي تعاملهم وفي مواقفهم

.مستعدين ان يعطلوا كل الناس على أن تمشي مصالحهم

:منهم الأخ المواطن في الصورة أدناه.  الصورة من شارع ابن زريق في منطقة المدينة الرياضية

على راسه ريشه

.يعاني هذا الشارع في كل صباح من السائقين أصحاب الريش على رأسهم مثل صاحبنا أعلاه

.بالنسبة لهم نحن مجرد مشاهدين لبطولاتهم في الشوارع ومن المفروض ان نكون مسرورين ان تعطلنا من أجل سواد عيونهم

.مسرب كامل تعطل وربما تسبب في تعطيل مسارب أخرى حتى يتمكن الاستاذ أعلاه من ان يتخطى سيارة او سيارتين

هل يأترى لو كان هناك رجل أمن مخلص لعمله ويقوم بواجبه في هذا الشارع لبقيت الريش على الرؤوس؟

.حتى تقرر دولتنا العتيدة ان تفعل قوانين السير وتعاقب المخالفين علينا ان نتعذب ونتحسر على ايام النظام والدولة والقوانين

نصادفهم في كل مكان، أشخاص يعتقدون أنهم وسياراتهم أهم من بقية العباد.  بدل الموقف يحتلون موقفين واحياناً ثلاثة. نستعرض هنا بعض حالات جنون العظمة والتي واضح من الصور انها غير مرتبطة بدخل او ثقافة أو تعليم.  ناس اللهم نفسي.  ناس أنا وبعدي الطوفان

أحلى مجلس النواب ... مجلس الشعب

أحلى مجلس النواب … مجلس الشعب

يا عم سيارتي كبيرة بدها موقفين

يا عم سيارتي كبيرة بدها موقفين

أي نعم بدي اصف بنصف الشارع وبدي اعطل السير وما عندك عندي شي

أي نعم بدي اصف بنصف الشارع وبدي اعطل السير وما عندك عندي شي

انا ما بحب اصف زي بقية الناس

انا ما بحب اصف زي بقية الناس

ليش اصف السيارة في الموقف والممر موجود

ليش اصف السيارة في المواقف والممر موجود

يا ناس افهموا ... نحن غير

يا ناس افهموا … نحن غير

السيارة كبيرة والمواقف صغيرة

السيارة كبيرة والمواقف صغيرة

بس خمس دقائق او عشرة او نصف ساعة ... معليش أصبر

بس خمس دقائق او عشرة او نصف ساعة … معليش أصبر

.الشكر واجب لكل من أرسل صور لنا.  للأسف الانانية مفرطة في الأردن والصور كثيرة

صور الأناني وأرسل صورته لعراريات حتى ننشرها. لعل وعسى يوما ما يتعلم الناس ان هناك من يشاركهم الحياة وأن الشارع والمواقف ليست لهم فقط من دون العباد.  ارسل صورك إلى العنوان التالي

mustafa@araryat.org

funds

Donate to these international organizations that are helping the refugees

تبرعوا لهذه المؤسسات الدولية التي تساعد اللاجئيين

http://donate.unhcr.org/international/syria

http://www.unhcr-arabic.org/pages/4be7cc278c8.html

http://www.savethechildren.org/site/c.8rKLIXMGIpI4E/b.7998857/k.D075/Syria.htm

http://www.msf.org.uk/node/28331

http://www.unicefusa.org/mission/emergencies/conflict/syria

https://engage.rescue.org/donate/with-syria

https://www.justgiving.com/aylankurdi

Most importantly fight injustice, tyranny and corruption that are driving millions to leave their homes.

والاهم حاربوا الفساد والظلم والطغاة الذين يتسببون بهجرة الملايين

خير الدين التونسي

تقاطع شارع خير الدين التونسي مع شارع عصام عريضة في الشميساني عبارة عن فيلم رعب متواصل العرض اثناء النهار. الرعب ليس بسبب مصاصي الدماء او بسبب وحوش من الفضاء او بسبب قاتل مجنون. الرعب سببه الانانية المفرطة من قبل بعض السائقين من جهة ورعونة الأجهزة الأمنية من جهة أخرى. يا ترى لو سحبت رخص السائق الأناني الذي يعتقد ان له الحق ان يغلق تقاطع كامل حتى يصل قبل غيره (والنتيجة في النهاية تأخره وتأخر المئات معه) هل سيكرر هذه الأنانية؟ يا ترى لو حن علينا مسؤول في شرطة السير ووضع هناك لأسبوع فقط بعض الافراد من شرطة السير لا لتسيير الأمور بل لضبطها ومخالفة كل سائق أناني يغلق التقاطع هل ستستمر هذه الظاهرة؟ بالتأكيد لا خاصة لو تكررت العملية كل فترة وفترة حتى يتعلم الجميع

عندما تصبح المخالفة هي (الصح) و(الماشي دغري) هو الغلط اليس من حقنا ان نقلق على مستقبل هذا البلد؟

عليهم عليهم

عليهم عليهم معهم معهم

!!!حتى انت يا بروتس

تنتظر الأشارة المرورية وانت ملتزم بأدب بمسربك. واحيانا تضطر ان تنتظر مرتين او ثلاثة مرات حتى (تلحق) الأشارة. احيانا وانت تنتظر تتفاجئ بسيارة تتجاوز جميع السيارات باستخدام مسرب الالتفاف فقط لتأخذ الدور الأول امام الأشارة. حقيقة (شي بقهر): لأنك التزمت بالقانون وبالادب تجد نفسك متأخر بينما السائق غير الملتزم وغير المبالي يصبح في أول الدور دون حساب. دائما عندما يحصل هذا تتمنى وجود شرطي سير (قد حاله) مخلص ومنتمي للوطن. تتمنى وجوده لا ليخالف المستهر فقط وانما ليعطله كما عطل السير و(ليرقعه) دقائق طويلة (يبهدله) قبل ان يحرر له مخالفة (دسمة) بعد الأنتظار تحتوي اكثر من بند مثل استخدام المسرب الخاطئ واعاقة السير وتعريض الآخرين للخطر وأي مخالفة قد تخطر على باله

2

لكن السؤال المحزن هو ماذا تفعل ان كان المستهتر والغير مبالي بقوانين الادب والسير هو نفسه الشرطي؟

1