(فشروا)

 

(فشرت) الانتخابات في الدول اياها والتي يصوت 99،9% فيها للقائد الملهم الشجاع أن تكون أفضل من انتخاباتنا.  في الأردن تجاوزت نسبة التسجيل للانتخابات القادمة في بعض المناطق اكثر من 100%!!

(فشرت) أمريكا بأن تكون دولة الفرص والسماح.  هل يستطيع مواطن أردني أن يهاجر إلى أمريكا وخلال سنوات قليلة يتحكم في الاقتصاد الامريكي ويصل إلى أعلى المناصب السياسية ويصبح من أصحاب الملايين؟  طبعا لا، لكن الكل يعرف قصة المواطن الامريكي الذي خلال سنوات قليلة أصبح عراب الاقتصاد الأردني وحطمه من أجل عيون بعض الأشخاص واستلم أعلى المناصب السياسية في الأردن وأصبح من اصحاب الملايين.

(فشرت) العصا السحرية أن تكون أفضل من الانتخابات الأردنية القادمة.  هذه الانتخابات القادمة ستحل جميع مشاكلنا الاقتصادية والسياسية وحتى الاجتماعية.  بعد الانتخابات القادمة سينمو الشعر على رأس قريبي الأصلع وستتجوز جارتنا العنساء وسيتمكن الشاب العاشق في أول الشارع من مصارحة حبيبته بحبه.  سحر الانتخابات الأردنية القادمة لا مثيل له لدى الانس والجن.

(فشرت) فيلندا أن تكون أحسن من الأردن.  فيلندا ذات الموارد الطبيعية القليلة والتي نهشها الاستعمار لقرون تتصدر اليوم معظم الدراسات حول أفضل دول العالم للعيش فيها وشعبها يتمتع بمعدل دخل مرتفع وحياة رائعة وتؤمن الدولة للشعب معظم متطلبات الحياة من طب ودراسة وتقاعد بشكل ممتاز.  لكن هل لدى الفيلنديين عائلة حاكمة ضحت من أجلهم؟  (فشروا).

(فشرت) زعامات الخليج التي تسافر في طائرات خاصة بها اشترتها من فائض الموازانات ومن ثروات الخليج الضخمة.   في الأردن دون ثروات وبعجز مخيف في الموازانات لدينا طائرات خاصة تسافر بها النخبة الحاكمة.

(فشرت) الدول إياها والتي يصوت فيها الأموات لصالح الزعيم الاوحد أن تكون أفضل من الأردن.  في الأردن (يتكزدر) الميت من مقبرته ويركب المواصلات العامة لأقرب موقع تسجيل ليسجل نفسه وأقاربه الأحياء للانتخابات القادمة ويستلم بطاقات انتخابات الجميع ويمارس حقوقه مثل أي مواطن حي.

(فشرت) قدرات الساحر (هوديني) على الاختفاء.  لا (هوديني) ولا قدراته تستطيع أن تخفي الفساد كما اختفى في الأردن.  اختفى الفساد في الأردن كالسحر وتبين أن مشكالنا الاقتصادية والمديونية المرتفعة خلال الثلاثة عشرة سنة الماضية سببهما انقطاع الغاز المصري خلال العاميين الماضيين!

 مصطفى وهبي التل