قبل ان يؤسس الملك المؤسس وقبل ان يبني الملك الباني وقبل التضحيات التي تحدث عنها الملك الحالي تقول الكتب ان منطقتنا كانت متخلفة وشعبها بسيط يعيش في الظلمات.  في زمن هذا التخلف المزعوم كان الاردن الملاذ الآمن للهاربين من بطش الاستعمار وللمناضلين ضد الاستعمار امثال المناضل الشهيد احمد مريود.  اليوم وبعد ان أسس الملك المؤسس وبعد ان بنى الملك الباني وبعد التضحيات التي تحدث عنها الملك الحالي اصبح الاردن الملاذ الآمن للهاربين من العدالة وللمطلوبين امنيا في بلادهم امثال هاكان اوزان.  كتب التاريخ لا تذكر ايضا ان الاردن في ايام الظلمات اياها كان المكان الآمن لجمع اموال التبرعات من شعوب العالم  للنضال ضد الاستعمار في العالم العربي.  اليوم اصبح الاردن المكان الآمن لجمع اموال تبيض الاموال والفساد من انحاء المعمورة.  بصراحة التخلف احسن!

ahmed

المناضل احمد مريود / Martyr Ahmad Morwaid

hakan

الهارب من العدالة هكان / Wanted man Hakan

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

We are told in the official history books that Jordan was a backward area with simple people living in the darkness before the Hashemite cemented their rule over the area.  During those so called backward days Jordan was the safe haven for freedom fighters from around the Arab World such as the martyr Ahmed Morwaid who died fighting the French colonial forces in Syria.  Today, Jordan is still a safe haven but for criminals fleeing the law such as Hakan Uzan who is wanted for crimes in Turkey.   Also during the so called backward days before the Hashemite cemented their grip over Jordan the area was the safe place for gathering donations from around the world for anti colonialism fighters.  Today, Jordan is becoming a safe place for gathering money from corruption and money laundering from around the world.  You know, I think I rather be backward!

أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور أن تأخير اتخاذ قرار رفع أسعار المشتقات النفطية خطأ يرقى الى مستوى الجريمة.

واضاف خلال لقاء أجراه معه الثلاثاء الماضي مدير الاذاعة الأردنية محمد الطراونة أنه لم يكن هناك تسرع في اتخاذ القرار نظرا لخطورة الوضع الاقتصادي في المملكة، ما تطلب إجراءات وقرارات لا تحتمل التأخير.

وشدد دولته بأن قصور ومنازل المسؤولين في الاردن وخارجه والتي كلفت مئات الملايين لا علاقة لها بخطورة الوضع الاقتصادي في المملكة.  وأكد انه ليست جريمة و (عادي كثير) ان يكون لمسؤول حكومي منزل يكلف عدة ملايين في دولة مديونة بالمليارات ومعدل دخل الفرد فيها لا يتجاوز بضعة الاف في السنة.

 

The prime minister of Jordan declared in an interview on Jordan Radio that it would have been a crime against Jordan if he did not raise the prices of fuel.  He also said his decision was not hasty and he had to do it due to the dangerous economical situation in Jordan.

The prime minister also insisted that the palaces and villas of Jordanian officials that cost in the hundreds of millions have nothing to do with the dangerous economical situation in Jordan.  He emphasized that an official having a house that costs a lot of millions in a country as poor as Jordan is not a crime and it is very normal.

الصورة على اليسار هي لقصر في الولايات المتحدة تم بيعه عام 2001 من قبل العائلة المالكة بأكثر من 8 ملايين دولار.  الصورة على اليمين منزل المسؤول الاردني السابق باسم عوض الله الذي باعه مع انطلاقة الربيع العربي ب 12 مليون دولار.  اخيرا الصورة السفلى قصر في بريطانيا تستخدمه العائلة المالكة ويقدر ثمنه بعشرات الملايين

Top left is a palace in the US that was sold by the royal family in 2001 for more than 8 million dollars.  Top right is the villa of an ex. official in Jordan who sold it with the start of the Arab Spring for more than 12 million dollars. The bottom photo is for a palace in the UK used by the royal family and its value is up in the tens of million.

في المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الاردني مع وزير الخارجية الاماراتي أوضح معالي ناصر جودة ‘ أن انقطاع الغاز المصري عن الأردن على مدى سنتين هو السبب الرئيسي لهذه الاوضاع (الاقتصادية) ما جعلنا نعتمد على الوقود الثقيل الذي كلفنا أكثر من 4 مليارات دولار .. وهناك تفهم كبير لهذه الاوضاع وتفهم للسياسات التي نتخذها’.  كما( دق على صدره) امام الوزير الاماراتي ووضع يده على (شاربه) وحلف للوزير الاماراتي ان الطائرة الخاصة التي استلمها جلالة الملك هذا الصيف وكلفت تقريبا 400 مليون دولار لا علاقة لها ولا لبقية الطائرات الخاصة التي يستخدمها افراد العائلة المالكة بالاوضاع الاقتصادية التي يعيشها الاردن.

The Jordanian minister of foreign affairs declared in a press conference he had with the UAE foreign affairs minister that the reason for economical hardship in Jordan today is the cutting of Egyptian gas to Jordan!!    I guess the fact that king of Jordan just got a new private jet that cost around 400 million dollar and the cost of the other private jets used by the royal family have nothing to do with economical hardship in Jordan?

بتمون يا نسور

قرار حكومة الدكتور النسور التاريخي حول الغاء التوقيت الشتوي اثبت ان كل الحكومات السابقة بما فيها الحكومات التي شارك فيها الدكتور النسور كانت حكومات لاتفقه في الاقتصاد.  حتى الحكومات التي كان يسيطر عليها ويسيرها (اللهبوب) الاقتصادي الاول في تاريخ الاردن الدكتور البهلوان لم يكن لديها بعد النظر الاقتصادي مثل حكومة الدكتور النسور الحالية.  (ليش الحكي) دكتوراة عن دكتوراة (بتفرق).

حكومة الدكتور النسور تقول ان قرارها العظيم سيوفر علينا الملايين وربما حتى يعيد لنا فلسطين.  هذا كلام عظيم (بس لو نحكيه) لبقية العالم لأنه واضح ان العالم كله لا يزال يعتقد انه لدينا تخلف مثل الدول الاوروبية ومثل امريكا ونطبق التوقيت الشتوي مثلها.  من هنا لايزال العالم يتعامل معنا على اساس ان توقيتنا شتوي.  يوم امس تعرضت لاشكال كبير عندما اتفقت مع خبير اعلامي امريكي على اجتماع هاتفي بناءا على توقيت عمان.  جلست قرب الهاتف انتظر لساعة كاملة لأن الخبير اعتمد على الانظمة الالكترونية والتي معظمها غيرت توقيت الاردن إلى التوقيت الشتوي.  لن انقل ماذا قال الخبير الاعلامي عن قرار الرئيس التاريخي لأنه بصراحة كانت غيرته واضحة لعدم وجود عبقري مثل الدكتور النسور عندهم في امريكا.  حتى بعض مواقع الصحف الاردنية والتي تعتمد على الساعة الالكترونية لا تزال تجد فيها اقسام (مثل مواعيد الصلاة) على اساس التوقيت الشتوي.  يا عالم الدكتور النسور (بيمون) بس مش عيب ان لا يعرف العالم عن عبقريته الاقتصادية وقراره التاريخي؟  اين النافي الرسمي للحكومة الاردنية؟  هل دور النافي الرسمي هو فقط النفي المحلي؟  اليس من المفروض ان ينشر النافي الرسمي عبقرية مديره في العالم؟

(عند جد) من الضروري ان يصدر قرار يمنع اجازات كبار المسؤولين في الخارج لأنهم عندما يعودون من اجازاتهم (يمطرونا) بأفكار غريبة.  (يعني) اتوقع ان اشاهد مثل هذا الاعلان في جنيف او في لندن او في نيويورك لأنه وقتها سيكون اعلان منطقي.  لكن هذا الاعلان في عمان؟؟؟  الا يدرك العبقري خلف هذا الاعلان ان استخدام وسائل النقل العام في عمان والاردن هو كابوس يومي يحلم كل من يستخدمها بسيارة حتى يتخلص منها؟  متى استخدم العبقري خلف هذا الاعلان وسائل النقل العام (ولا اتحدث عن سيارة بسائق هنا) اخر مرة؟  اليس من الافضل ان نبني نظام نقل عام مقبول (ولا اقول ممتاز) اولا قبل ان نضيع الاموال على اعلانات وواهية مثل هذه؟

 

This billboard is encouraging people to use public transportation instead of their cars.  In theory, this is a great campaign.    In reality it is BS:  what public transportation is this billboard talking about?  Amman and Jordan have one of the worst public transportation I’ve ever seen.  Instead of wasting money on such advertisement, isn’t it better to build a decent public transportation system first?

مبالغ كبيرة صرفت من اجل هذا الملصق الذي يثبت من جديد ان من في السلطة في الاردن لا يعرف الشارع الاردني ويفكر ان الاردن هي مثل الاماكن التي يقضى بها اجازاته.  واضح ان العبقري وراء هذا الملصق لا يعرف انك تحتاج لدليل سياحي ليرشدك إلى الاماكن المخصصة لعبور الشارع للمشاة لأنها غير واضحة المعالم، وان كنت من المحظوظين ووجدت مكان مخصص لعبور الشارع واضح المعالم فمن الافضل ان يكون لديك تأمين على الحياة لأن السائق الاردني لا يدرك ان عليه التوقف من اجل السماح لك بعبور الشارع.

 

Another proof that authorities in Jordan are out of touch with the Jordanian realities.  This poster which encourages pedestrians to cross streets from   the designated areas is a nice noble idea anywhere but in the streets of Jordan.  In Jordan you need a tourist guide to be able to show you a designated pedestrians cross over because they have no markings.  If you are lucky and end up finding one, don’t cross the street unless you have life insurance:  Jordanian drivers do not know that they need to stop so you can cross the street.  

في زمن الرجال كنا نفرح بكل جديد في الاردن.  اليوم نضع الايادي على القلوب عندما نسمع او نرى اي مشروع او خطة جديدة للدولة الاردنية والسبب هو الفساد.  تعودنا خلال العقد الماضي بأن كل مشروع وكل خطة وكل (انجاز) ورائهم قصة فساد يسرق بها الوطن وتتضخم بها ارصدة الفساد.  بالتالي عندما وجدت ان شرطة السير اصبح لها قبعات جديدة اول فكرة خطرت على بالي هي:  من المستفيد؟

 

There was a time in Jordan when we really felt proud of new projects and new plans for Jordan.  Today, that feeling is gone.  Today every time we hear about a new project or plan for the government we fear the corruption behind them.  That is why when I saw the new hats for the traffic police, the first question that came to me was:  who is benefiting out of this?