(لو الدغري دغري)

(لو الدغري دغري) كان قال مساء الثلاثاء تبين لي ولمجلس الوزراء أن الوضع المالي للدولة قد أصابته تأثيرات كبيرة وأن سبب هذه التأثيرات الكبيرة يعود للفساد ولحياة البذخ للبعض على حساب الشعب ولسياسات اقتصادية فاشلة خلال السنوات الماضية بدلا من الاختباء خلف الربيع العربي والغاز المصري.

(لو كان الدغري دغري) كان قال (زهقنا) من الطلب من ايجاد أدلة ضد الفاسدين.  من اليوم فصاعدا عليهم اثبات أن دخلهم وممتلكاتهم ونقودهم ونقود اقربائهم نظيفة.

(لو الدغري دغري) كان بدلا من أن يكون (أسد على الشعب وعلى الفساد وأربابه نعامة) وبدل من رفع الاسعار على الشعب كان اتخذ القرارات الفورية التالية:

البيع الفوري لكل الطائرات التي يتم استعمالها كطائرات شخصية لبعض الشخصيات.  المردود المالي لبيع هذه الطائرات سيكون بين 600 إلى 800 مليون دولار.

الحجز على أية ممتلكات في الأردن لأية شخصية عامة استلمت مناصب عليا وأقاربها حتى الدرجة الثالثة.  وعلى الشخصية العامة أن تثبت أن هذه الممتلكات تم الحصول عليها من دخل نظيف وليس بأي شكل من أشكال استغلال المنصب والوظيفة او القرابة او النسب. في حالة وجود اي شك يتم بيع هذه الممتلكات لصالح الخزينة ويتم حجز النقد في البنوك الأردنية لصالح الخزينة ايضا.  الدخل المتوقع للدولة سيكون أكثر من مليار دولار.

ندرك أن الكثير من ارباب الفساد لديهم ممتلكات بمئات الملايين خارج الأردن.  بالتالي وبالتعاون مع الانتربول، سيتم الحجز على جميع ممتلكات وحسابات أية شخصية أردنية عامة واقاربها حتى الدرجة الثالثة في جميع الدول التي تحترم القوانين والأنظمة.  الدخل المتوقع للخزنة أكثر من 2 مليار دولار.

ندرك أيضا أن الكثير من أرباب الفساد يستخدم الدول (غير محترمة) لتخزين الثروات التي تم سرقتها من الأردن وعليه سيتم استخدام كل السبل القانونية والشرعية لمحاولة استرداد هذه الثروات والتي نقدرها بأكثر من 5 مليار دولار.

سيتم تطبيق هذه الاجراءات على أية شخصية عامة استلمت مناصب خلال العشرين عاما الماضيين.  أيضا وبالتعاون مع المخابرات الأردنية ومخابرات الدول الصديقة، سيتم التأكد من أن هذه الشخصيات لم تستخدم أصدقاء او معارف بالاضافة إلى أقاربها لتسجيل الحسابات والممتلكات باسمائهم.

(لو الدغري دغري) كان أفاد بأن هذه الاجراءات ستكون فورية وستوفر على الخزينة مليارات وستعيد للاردن مليارات نهبت.

(لو الدغري دغري) كان قال أنه سيكون هناك حزمة اجراءات اقتصادية اخرى أهمها مراجعة كافة القرارات الاقتصادية خلال الثلاث عشر عاما الماضيين والغاء اي قرار ضر بالاقتصاد الأردني أو كان به لمحه فساد.  

(لو الدغري دغري) كان قال أنه سيتم فرض ضريبة تصاعدية على الجميع بما فيهم أفراد العائلة المالكة.  الدخل المتوقع سيكون بالمليارات.

(لو الدغري دغري) كان قال أنه سيلغي تقاعد الوزراء وسيوفر على الدولة الأردنية عشرات الملايين سنويا.

(لو الدغري دغري) كان قال أنه سيلغى رواتب ومخصصات كل من يحمل لقب أمير أو شريف الا من كان منهم يعمل بشكل رسمي. التوفير على الدولة الأردنية سيكون عشرات الملايين سنويا.

 آخ (لو كان الدغري دغري) …. ألا يحق لنا أن نحلم على الأقل؟

مصطفى وهبي التل