30 مليار يا ولاد …….

نشرت مواقع االكترونية محدودة قبل فترة قائمة تكشف الأرصدة الهائلة التي يملكها من كانوا يوماً في مواقع السلطة أو استفادوا منها بشكل مباشر أو غير مباشر عبر نفوذهم وعلاقات النسب والقربى. هذا وقد اختفت هذه القائمة كما ظهرت بشكل مفاجئ ولم نعد نسمع أي شيء عنها.

البعض أفاد بأن سبب اختفاء هذه القائمة يعود لكونها غير صحيحة (على أساس أن مواقعنا الإلكترونية وصحافتنا شبيهة بالصحافة في الدول التي تحترم القراء ولا تنشر إلا المعلومات الصحيحة).  طبعا هذا السبب غير صحيح.  فالمواقع والصحف التي تنشر أخباراً عن جني يتجول في قرى الشمال أو تنشر خبرا عن شفاء طفل من مرض خبيث بعد إستحمامه ببراز وطاط وغيرها الكثير من الأخبار والمعلومات المثيرة والتي لا علاقة لها بالحقيقة – لن تتردد في قبول اي خبر مثير صحيح كان او غير صحيح.

أعتقد أن سبب إختفاء القائمة لا علاقة له بكونها غير صحيحة بل العكس تماما.  أكاد أجزم أن سبب إختفاء القائمة هو إقترابها من المحظورات وكشف معلومات لا يجوز تداولها.  واعتقد أن أفضل اجابة عن المشككين في ضخامة الارقام التي تم تداولها في القائمة جاءت عن طريق الربيع العربي والذي كشف عن ثروات خيالية جمعت ونهبت في بلاد عربية معدل دخل المواطن فيها أقل او مشابه لمعدل دخل المواطن في الأردن.  بالتالي المشكلة الوحيدة في القائمة ليست صحتها بل عدم إكتمالها اذ من الواضح أن الكثير من الاسماء المعروفة بالفساد وبنهب ثروات الاردن لم تذكر في هذه القائمة.

30 مليار لممثلي الأدوار الثانوية، ماذا تقول عن ثروة بطل وبطلة الفيلم؟

30 مليار أشك أن مليم واحد فيها مال حلال ومع ذلك يتحدث اصحابها عن الأخلاق والقيم!

30 مليار من نهب الوطن والمواطن ومع ذلك يحاضرنا أصحابها عن الوطنية والإنتماء والتضحية!

30 مليار سيحدد أصحابها وأصحاب أصحابها شكل مجلس النواب القادم وبالتالي المستقبل المزدهر للفساد في بلدنا ولا زالت بعض الابواق تقول: انتخابات نزيهة تعكس رغبة المواطن!!!

30 مليار يا ولاد ال……

مصطفى وهبي التل