الأسبوع الماضي خلدنا إلى النوم ونحن من الرعية الأردنية واستيقظنا ونحن (خواجات) بعد ان نشرت الصحف والمواقع الاردنية خبر تفعيل قانون منع التدخين في المركبات العامة
لا يمكن الا أن نشكر مدير ادارة السير المركزية العقيد ياسر الحراحشة على جهوده وعلى قرار تفعيل القانون. لكن في نفس الوقت لا يمكن إلا أن نقول: مش هيك يا بيك
هل تم يا بيك تفعيل بقية قوانين السير التي يتم ذبحها يوميا في شوارع الأردن اولاَ؟
هل اصبحنا حقا (خواجات) ولم يبقى مخالفات تذكر سوى مخالفة التدخين في المركبة العامة؟
الفوضى اليومية التي تعاني منها شوارعنا وجزء كبير من ازمات السير على مدار الساعة والكثير من الحوادث اليومية سببهم عدم الالتزام بقوانين السير. لا اعتقد أن هذا سر كبير يتم الكشف عنه لأول مرة لكن يبدوا ان مدير إدارة السير المركزية لديه انطباع آخر ويعتقد ان شوارعنا (عال العال) ولا يشوبها سوى سائق تكسي (عايف حاله) يدخن في سيارته التكسي
يا بيك، تستغرق المسافة بين منزلي وعملي حوالي 20 دقيقة. الاسبوع الماضي احصيت عدد المخالفات التي أشاهدها يوميا خلال قيادتي من المنزل إلى العمل وخرجت بمعدل 55 مخالفة خلال المشوار. تصور يا بيك 55 مخالفة خلال 20 دقيقة فقط. طبعا احصيت فقط المخالفات الواضحة والتي تعيق السير وتسبب الفوضى والأزمات واندرجت المخالفات تحت البنود التالية
|
المخالفة |
الغرامة |
|
قيادة المركبة بصورة متهورة او استعراضية على الطريق |
حجز المركبة 48 ساعة، حبس من اسبوع إلى شهر أو غرامة من 100 إلى 200 دينارا |
|
المركبة تنفث الدخان اثناء سيرها بنسبة تتجاوز ما تحدده التعليمات الصادرة لهذه الغاية |
حجز رخصة السيارة، غرامة 40 دينارا |
|
تجاوز الأشارة الضوئية |
حبس من اسبوع إلى شهر أو غرامة من 100 إلى 200 دينارا |
|
قيام سائق المركبة بالتجاوز الخاطئ في الحالات والاماكن التي يمنع التجاوز فيها |
غرامة لا تقل عن 50 دينارا ولا تزيد عن 100 |
|
تغيير سائق المركبة المسرب بشكل مفاجئ |
غرامة لا تقل عن 50 دينارا ولا تزيد عن 100 |
|
عدم تقيد السائق بشاخصة قف او خط التوقف |
غرامة لا تقل عن 50 دينارا ولا تزيد عن 100 |
|
اتخاذ السائق لمسرب خاطئ |
غرامة لا تقل عن 50 دينارا ولا تزيد عن 100 |
|
قيادة المركبة بعكس اتجاه السير او مخالفة شواخص ممنوع المرور |
غرامة لا تقل عن 50 دينارا ولا تزيد عن 100 |
|
مخالفة قواعد واولويات المرور |
غرامة مقدارها 40 دينارا |
| قطع المركبات للجزر الوسطية من الاماكن غير المخصصة لذلك |
غرامة مقدارها 40 دينارا |
|
قيادة مركبة خارج المسارب المخصصة على الطريق |
غرامة مقدارها 30 دينارا |
|
الدوران و الانعطاف بالمركبة بشكل يعيق حركة السير او يعرض مستخدمي الطريق للخطر |
غرامة مقدارها 20 دينارا |
|
عدم استخدام الغماز |
غرامة مقدارها 20 دينارا |
|
وقوف المركبة داخل الدوار دون مبرر |
غرامة مقدارها 15 دينارا |
|
وقوف المركبة بشكل مزدوج على الطريق |
غرامة مقدارها 15 دينارا |
| وقوف المركبة بعكس اتجاه السير في طريق محدد باتجاه واحد |
غرامة مقدارها 10 دنانير |
للعلم يا بيك فأني احصيت السيارات التي تسير خارج المسارب فقط في المناطق الموضحة بها المسارب (لأن معظم شوارعنا لا يوجد عليها مسارب واضحة) لكن لو احصيتها في هذه المناطق ايضاً لتجاوزت عدد المخالفات 100 مخالفة بسهولة. أيضا لم احصي مخالفات الوقوف في المناطق الممنوع الوقوف بها والتي تجاوزت لوحدها عدة مئات. ايضا وكما تعرف من خلال قانون السير رقم 49 هناك عدة مخالفات أخرى لكن تحتاج محترفين وأجهزة لأضافتها. باختصار يا بيك مشواري في 20 دقيقة وبكل (أريحية) بسهولة يتجاوز عدد المخالفات المشاهدة فيه الألف مخالفة
ألف مخالفة يا بيك وانت (قلقان) على سائق التكسي الذي يدخن في سيارته. ألف مخالفة يا بيك خلال 22 دقيقة يعني حوالي 45 مخالفة في الدقيقة وانت قلق على سائق باص يدخن. الف مخالفة يا بيك بمعدل 38 دينار غرامة عن المخالفة يعني 1710 دينارا غرامات في الدقيقة الواحدة. هذا يعني 102600 دينارا غرامات في الساعة الواحدة و820800 دينارا في ساعات النهار (8 ساعات). لو افترضنا ان لديك طاقم مكون من فقط 100 شرطي يتابعون الشوارع بهمة وأخلاص بدل من فقط مواطن عادي مقهور من الفوضى التي امامه ويسترحم على ايام فتحي ابو السعود لتمكن هؤلاء الشرطة من تحصيل 82080000 دينارا في اليوم!! هل تعلم يا بيك كم يصل المبلغ في السنة؟ يا بيك يصل المبلغ لحوالي 30 مليار دينار أردني. هل تعلم يا بيك كم تبلغ ديون الدولة الأردنية؟
يا بيك لا نطلب منك ان تسد ديون الأردن وعلى الاغلب فأن الاموال مثلها مثل غيرها سيتم (شفطها) ولا نطلب منك ان تصبح مصدر دخل جديد للجماعة. كل الذي نطلبه منك هو ان تقوم بعملك الذي اقسمت اليمين عليه وعندها، صدقني، سيتوقف التدخين في المركبات العامة لوحده
مصطفى وهبي التل


Recent Comments